Scientific authority

We care about science, presenting theories, scientific topics and technology simply, about the universe, space, and all branches of science

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

كوكب نبتون أوالأزرق البارد

كوكب نبتون أو الكوكب الأزرق البارد حقائق ومعلومات مدهشة عن كوكب نبتون الأجرام السماوية


كوكب نبتون أو الأزرق البارد

حقائق ومعلومات مدهشة عن كوكب نبتون

الأجرام السماوية

الاسم: يعتبر نبتون (Neptune) ثالث أكبر كوكب في النظام الشمسي، ويعد بعيدًا جدًا عن الأرض، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لكن يمكن رؤيته مع تلسكوب صغير؛ إذ يبدو كوكب نيبتون من خلال التلسكوب كقرص صغير لونه خافت بين الأزرق والأخضر

 ويرمز له بواسطة الرمز ♆ في الأنظمة الشمسية، ويعد من أكثر الكواكب رياحًا في نظامنا الشمسي.[

بعد كوكب نبتون عن الشمس:

 يعد ترتيب نبتون هو الثامن والأبعد عن الشمس، ويبلغ أكبر بعد له عن الشمس ما مقداره 4.54 مليار كيلومتر، ويبلغ أقل بعد له عن الشمس ما مقداره 4.46 بليون كيلومتر.

سبب تسمية كوكب نبتون

 يدعى الكوكب باسم نبتون (Neptune) نسبة إلى إله البحر الروماني، وقد تم التعرف عليه من خلال الإله اليوناني بوسيدون، وهو ابن تيتان كرونوس ويسمى نسبة إلى الإله الروماني زحل، وأيضًا شقيق زيوس وسمي نسبة إلى الإله الروماني المشتري

نبتون Neptune معناها بالإغريقية إله الماء، ويطلق عليه الكوكب الأزرق هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته. تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض

كوكب نبتون أو الكوكب الأزرق البارد حقائق ومعلومات مدهشة عن كوكب نبتون الأجرام السماوية


ويعد نبتون الكوكب الثاني الذي تم العثور عليه عن طريق التلسكوب ويلقب بالكوكب الأزرق؛ وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من غاز الميثان في الغلاف الجوّي حيث يمتص غاز الميثان كلّ الضّوء الأحمر السّاقط على الكوكب، مما يعطي سطح الكوكب توهجًا باللون الأزرق.

شكل كوكب نبتون من الداخل

التركيب الداخلي هيكل نبتون الداخلي يشبه هيكل أورانوس، حيث يشكل غلافه الجوي 5% إلى 10% من كتلته ويمتد تقريباً 10% إلى 20% من اللب، حيث يصل الضغط إلى 10 باسكال، أو حوالي 100,000 مرة من الغلاف الجوي للأرض، ويحتوي غلاف نبتون على كميات كثيرة من الميثان والأمونيا ويوجد ماء في المناطق السفلى من الغلاف الجوي

الخصائص الفيزيائية لكوكب نبتون
نبذة عن كوكب نبتون

يتميز كوكب نبتون بالعديد من الخصائص الفيزيائية، مثل درجة الحرارة، والكتلة، ومكونات الغلاف الجوي، وغيرها الكثير، 

كوكب نبتون أو الكوكب الأزرق البارد حقائق ومعلومات مدهشة عن كوكب نبتون الأجرام السماوية


من أهم خصائص كوكب نبتون:

العرض: يبلغ قطر كوكب نبتون ما مقداره 49,493 كيلومتراً.

الكتلة: تبلغ كتلة نبتون ما مقداره 102.4x10^24 كيلوغراماً.

درجة الحرارة: تبلغ درجة الحرارة في كوكب نيبتون بما مقدراه 210- درجة مئوية.

الكثافة: تبلغ كثافة كوكب نيبتون بمقدار 1,638 كيلو جرام/متر مكعب.

الجاذبية السطحية: تبلغ الجاذبية السطحية لكوكب تيبتون ما نسبته 11 مترًا/ ثانية مربع.

الحد الأدنى للمسافة من الأرض: يبلغ أقل بعد له من كوكب الأرض ما مقداره 4.3 مليار كيلومتر.

الغلاف الجوي على كوكب نبتون

يظهر الغلاف الجوي لنبتون بنمط مخطط من الغيوم، ويشبه الغلاف الجوي لكوكب نيبتون بغيومه نمط المشتري وزحل، حيث إن شكل الغيوم تدل على طقسه الذّي يشبه طقس المشتري وزحل، حتّى أنّه يوجد لدى كوكب نبتون بقعة كبيرة معتمة، كما هو موجود لدى كوكب المشتري بقعة حمراء كبيرة، ويشبه تاريخ تكون الغلاف الجوّي للكوكب تاريخ تكون الغلاف الجوي للكواكب العملاقة الأخرى.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


مظاهر سطح كوكب نبتون
تضاريس كوكب نبتون

يحتوي كوكب نبتون على عدد كبير جدًا من البراكين، بالإضافة لوجود 6 حلقات رقيقة جدًا حوله تتكون من جزيئات الجليد والغبار التي تتجمع مع بعضها بفضل مادة الكربون التّي توجد على سطح الكوكب.

المناخ على سطح نبتون

يعد نبتون من أصغر كوكبين من عمالقة الجليد في النّظام الشّمسي، إذ إنه كوكب بارد جدًا، مع متوسط درجة حرارة -199 درجة مئوية، ومتوسط سرعة هبوب الرّياح تبلغ ما يقارب 360 كم في السّاعة في الاتجاه الشرقي، و2520 كم في الساعة في الاتجاه الغربي.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


مدار الكوكب نبتون

خصائص مدار نبتون حول الشمس 

توجد العديد من الخصائص المدارية لكوكب نبتون أهمها

يتميز نبتون بمداره البيضاوي الشّكل.

يدور كوكب نبتون حول الشمس مرة واحدة كلّ 165 سنة أرضية تقريبًا.

يتحرك كوكب بلوتو داخل مدار نبتون لمدة 20 عامًا ويكون أقرب إلى الشّمس من كوكب نبتون خلال هذه الفترة كل 248 عامًا.

يدور كوكب نبتون حول نفسه مرة واحدة كلّ 16 ساعة.

تركيب كوكب نبتون الداخلى

يتكون كوكب نبتون من طبقتين رئيسيتين وهما: الستار، واللّب، بالإضافة لطبقة الغلاف الجوي، وطبقة الغلاف الجوي العليا، 

 أهم خصائص طبقات نبتون الصخريه

الستار: تتكون هذه الطبقة من الماء، والأمونيا، وجليد الميثان.

اللّب: تتكون هذه الطبقة من الصّخور، والجليد.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


الأقمار حول كوكب نبتون

لدى نبتون أربعة عشر قمرًا معروفًا، وقد تم تسميتها نسبة إلى آلهة البحر الرّومانية، والتّي تعد من أشهر الأساطير الرّومانية، 

أهم أقمار نبتون الكبرى:

ترايتون: يعد من أكبر أقمار الكوكب التي اكتشفت للآن، والذي تم اكتشافه في العاشر من أكتوبر عام 1846 بواسطة عالم الفلك الهاوي ويليام لاسيل؛ إذ إنّه استخدم الثّروة التي حققها لتمويل شراء التّلسكوبات التّي كان يستخدمها خلال اكتشافه

 خصائص القمر ترايتون

يعد تريتون القمر الكروي الوحيد على كوكب نبتون، أما بقيتها غير منتظمة الشكل.

يعد القمر الكبير الوحيد في النّظام الشّمسي الذّي لديه مدار رجعي، إذ يدور حول الكوكب في اتجاه معاكس لدوران الكوكب، وهذا يشير إلى أن ترايتون كان في يوم من الأيام كوكبًا قزمًا، وتم التقاطه بواسطة نبتون بدلًا من أن يتشكل في مكانه وفقًا لما صدر عن وكالة ناسا.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


شده الجاذبيه على نبتون

جاذبية السطح على كوكب نبتون

تعمل جاذبية نبتون على جذب قمر ترايتون إلى الكوكب حيث تجره نحوها، وهذا يعني أنّه بعد ملايين السّنين سوف يقوم قمر تريتون بالاصطدام بكوكب نبتون وتحطيمه.

يتميز قمر ترايتون بدرجات حرارته المنخفضة، حيث تصل درجات الحرارة على سطحه إلى ما يقارب حوالي 235- درجة مئوية مما يجعله واحدًا من أبرد الأماكن في النّظام الشّمسي.

مميزات القمر ترايتون

يتميز قمر تريتون بوجود ينابيع حارة، تقذف المادة الجليدية إلى أعلى بارتفاع يقارب 8 كم، وهذا يدل على ارتفاع درجات الحرارة في باطن الكوكب.

يتميز قمر تريتون باحتمال وجود محيط في باطن الأرض.

قمر نياد "المفقود": في عام 2013، شاهد العلماء العاملون مع SETI قمر نياد "المفقود" لكوكب نبتون، باستخدام بعض البيانات من تلسكوب هابل الفضائي، حيث كان هذا القمر الذي يبلغ عرضه 100 كيلومتر غير مرئي منذ أن تم اكتشافه بواسطة فوياجر 2 في عام 1989.

قمر S/2004 N 1: وهو القمر الرابع عشر لكوكب نبتون، والذي تم اكتشافه عام 2013 أيضا باستخدام تلسكوب هابل الفضائي، ويعد هذا القمر أصغر قمر في نبتون، ويبلغ عرضه ما مقداره 18 كيلومترًا، وقد حصل القمر على اسمه المؤقت هذا نسبة لأنّه أول قمر صناعي لنبتون والذّي تم العثور عليه من الصّور التّي تم التقاطها في عام 2004، وفقا لما تم ذكره بواسطة ناسا.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


معلومات هامة عن الكوكب نبتون

تاريخ اكتشاف نبتون

لقد كشفت رسومات غاليليو غاليلي أن نبتون قد تم لمحه في البداية بطريقة أو بأخرى، ولكنّه تم الخلط بينه وبين نجم آخر، ويعتبر أنّ الكوكب قد اكتشف في القرن التاسع عشر بواسطة بعض الدراسات التي كانت تجرى لمدار أورانوس من قبل جون كوش آدامز وأوربان لو فيرييه اللذين لاحظا حالات شاذة فيه، وقاما بحساب مدار كوكب ثامن محتمل، وقد أكد يوهان جالي ومساعده في عام 1846 هذه الحسابات، وقام بحساب موقع الكوكب في 26 من سبتمبر من العام نفسه ومن أهم الأحداث التي سجلت خلال تاريخ اكتشاف الكوكب:

اكتشاف كوكب نبتون

كان هذا الحدث الفلكى فى عام 1612م

قام العالم غاليلو غاليلي بتسجيل كوكب نبتون بشكل غير صحيح على أنّه نجم ثابت خلال عمليات رصده بواسطة تلسكوبه الصغير.

1983

أصبح بايونير 10 أول جسم من صنع الإنسان يعبر مدار نبتون، ويسافر إلى ما وراء مدارات كواكب النّظام الشّمسي، وما زالت هذه المركبة الفضائية تمشي في مسارها نحو النجم الأحمر ألدباران الذي يوجد في كوكبة الثور، ومن المتوقع أن تصله في غضون 2000000 سنة.

1984

قام علماء الفلك بإيجاد أدلة حول وجود نظام حلقة حول كوكب نبتون.

2002

قام علماء الفلك باستخدام تقنيات رصد متطورة لاكتشاف أربعة أقمار جديدة تدور حول نبتون وهي: لاوميديا، ونسو، وساو، وحليمي.

2003

قام علماء الفلك باكتشاف قمر آخر لكوكب نبتون وهو بساماثي، بواسطة استخدام التلسكوبات الأرضية.

2005

قام بعض علماء الفلك الذين يستخدمون مرصد كيك بالتقاط بعض الصور للحلقات الخارجية لكوكب نبتون، ووجدوا أنّ بعض حلقات الكوكب قد تدهورت.

2011

أكمل كوكب نبتون أول مدار له حول الشمس منذ 165 عامًا منذ أن تم اكتشافه في عام 1846.

2016

قام علماء الفلك الذين قاموا باستخدام تلسكوب هابل الفضائي باكتشاف بقعة مظلمة جديدة على نبتون، وتعد أول دوامة جوية جديدة تمت مشاهدتها في القرن الحادي والعشرين.

مظاهر سطح كوكب نبتون تضاريس كوكب نبتون


رحلات الاستكشاف إلى الكوكب نبتون

بعد أكثر من 140 عاما من اكتشاف كوكب نبتون وفي عام 1989 كانت فوياجر 2 أول مركبة فضائية تزور كوكب نبتون، وتقوم بدراسته عن قرب، حيث مرت على ارتفاع يبلغ مقداره 4800 كيلومتر فوق القطب الشمالي للكوكب، وأكدت زيارتها بعض المعلومات حول وجود حلقات خافتة للكوكب تشبه حلقات الكواكب الغازية الأخرى.

معلومات غريبه عن نبتون

تساوي السنة الواحدة على كوكب نبتون 165 سنة على الأرض ، أي أنك إذا أمضيت سنة واحدة على كوكب نبتون وعدت لترى عائلتك وأصدقائك فلن تجد أحدهم حياً...

صور من تلسكوب #جيمس_ويب #JWST 

على خطى صور كوكب نبتون التي تم إصدارها في ديسمبر عام 2022 ، التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي 

[التابع لوكالة الفضاء الأمريكية و كالة الفضاء الأوروبية وكالة الفضاء الكندية] صورة مذهلة لعملاق الجليد الآخر 

كوكب أورانوس

يمتلك اورانوس حلقات غبارية 

اكتشفت من قبل بواسطة كلاً من

 المركبة الفضائية فوييجر2 عندما حلقت عبر الكوكب في عام 1986 

ومرصد كيك باستخدام بصريات تكيفية متقدمة.

في صور جيمس ويب تظهر الحلقات الخافته التي لم تُرى من قبل مع سمات من السطوع في الغلاف الجوي للكوكب 

من خلال جمع بيانات صورة #الأشعة_تحت_الحمراء  من خلال كاميرا الأشعة التحت حمراء #القريبه NIRCam من مرشحين عند 1.4 و 3.0 ميكرون ، كما موضع في الصور باللونين الأزرق والبرتقالي ، على التوالي. 

١/ على الجانب الأيمن من الكوكب توجد منطقة مضيئة في القطب المواجه للشمس[{ لانه يدور على جانبه بزاوية 90 درجة تقريبًا من مستوى مداره ؛ 

مما يجعل الطقس عليه متطرف، اي أن اقطابه تتعرض لأشعة الشمس لمدة 42 عامًا من ضوء الشمس المباشر و 42 عامًا من الظلام (يستغرق دورانه حول الشمس نحو 84 }] والمعروفة باسم الغطاء القطبي. 

هذا #الغطاء_القطبي " المنطقة البيضاء الناصعة على #الجانب_الأيمن" فريد من نوعه بالنسبة لأورانوس - يبدو أنه يظهر عندما يدخل ضوء الشمس المباشر الى هذا القطب في الصيف ويختفي في الخريف ؛ ستساعد بيانات Webb العلماء على فهم الآلية الغامضة وراء هذه الميزة. 

٢/ كشفت الصور عن جانب مدهش للغطاء القطبي: إشراق محسن دقيق في وسط الغطاء.

 #قد تفسر حساسية كاميرا ويب NIRCam والأطوال الموجية الطويلة التي يمكن أن تراها لماذا يمكننا رؤية هذه الميزة القطبية المعززة لنبتون في كانيرا نيركام !! 

بينما لا يتم رؤيتها عند استخدام التلسكوبات القوية

 الأخرى مثل تلسكوب هابل و مرصد كيك .

الغطاء القطبى للكوكب نبتون 

٣/ على #حافة الغطاء القطبي توجد #سحابة ساطعة ويمكن رؤية بعض الميزات الممتدة الخافتة خارج حافة الغطاء مباشرة ؛ تظهر #سحابة_ثانية شديدة السطوع على #الجانب_الأيسر للكوكب. 

هذه السحب نموذجية لنبتون عند أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء ، ومن المحتمل أن تكون مرتبطة بنشاط العواصف 

حلقات كوكب نبتون الخافته

٤/ لأورانوس 13 #حلقة معروفة الآن

11 منها مرئية في صورة ويب هذه. 

بعض هذه الحلقات ساطعة جداً كما يراها Webb بحيث عندما تكون متقاربة تبدو وكأنها تندمج في حلقة واحدة أكبر. 

تم تصنيف تسع حلقات على أنها الحلقات الرئيسية للكوكب ، و حلقتين غباريتين خافتتين (مثل حلقة زيتا المنتشرة الأقرب إلى الكوكب) التي لم يتم اكتشافها حتى عام 1986 اثناء تحليق فوييجر 2. يتوقع العلماء أن صور ويب المستقبلية ستكشف  عن الحلقتين #الخارجيتين الخافتين اللتين تم اكتشافهما بواسطة تلسكوب هابل عام 2007.

اقمار الكوكب اورانوس

٥/ حددت الصور ،ست اقمار لاورانوس من أصل 27 قمر (معظمها صغير جدا وخافت لا يمكن رؤيته هنا) ؛ الصورة الثانية ، صورة تعريض قصيرة (12 دقيقة) لأورانوس مع مرشحين فقط ؛ مجرد قمة جبل الجليد لما يمكن أن يكتشفه ويب عند مراقبة هذا الكوكب الغامض والبعيد .

النقاط الحمراء الاخرى هي لمجرات بعيدة 

الان مع

بعض المعلومات عن نبتون وكواكب #النظام الشمسي 

عدد الساعات في كل كوكب ليدور حول نفسه 

عطارد : 58 يوم ارضي و 8 ساعة يساوي يوم واحد في عطارد.

الزهرة : 243 يوم ارضي يساوي يوم واحد في الزهرة.

المريخ :  يوم أرضي و 1 ساعة يساوي يوم واحد في المريخ .

المشتري : اليوم في الارض يساوي يومين و اربعة ساعة في المشتري .

زحل : اليوم في الارض يساوي يومين و ساعتين في زحل .

أورانوس : اليوم في الارض يساوي يوم و 7 ساعة في أورانوس .

نبتون : اليوم في الارض يساوي يوم و 8 ساعة في نبتون .

بلوتو : 6 أيام أرضي و 9 ساعة يساوي يوم واحد في بلوتو.

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Scientific authority