Scientific authority

We care about science, presenting theories, scientific topics and technology simply, about the universe, space, and all branches of science

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

إطلاق الصواريخ الفضائية من أماكن محدده

اطلاق الصواريخ الفضائية، منصات اطلاق الصواريخ ،،الفضائية في العالم، مكان اطلاق الصواريخ الفضائية،


إطلاق الصواريخ الفضائية من أماكن محدده        

ربما تساءلت يوماً عن الأسباب خلف  إختيار موقع معين على الأرض لبناء منصات أطلاق الصواريخ الفضائيه ؟

 ماذا يميز هذه المواقع عن غيرها ؟

ويجعلها افضل لإطلاق الصواريخ الفضائيه؟

 فعلى الرغم اتساع الأراضى الروسية كما نعرف ،إلا أن عمليات إطلاق الصواريخ الفضائيه الروسيه تتم من على أراضى  كازاخستان ، واختارتها الحكومه الروسيه  لتنشئ قاعدتها الفضائية الأساسية على أراضيها !!!

وبالمثل فإن الولايات المتحدة الامريكيه اختارت جزيرةً منعزله غير مستقرة الأجواء، لإنشاء قواعدها ومنصاتها لاطلاق الصواريخ الفضائيه أيضا !!!

يجب أن نعلم أن  تحديد الموقع المناسب لإطلاق المركبات ،أو الصواريخ الفضائيه،  يخضع لعده لحساباتٍ دقيقةٍ هندسيه وفلكيه ، و تعتمد على حركة الأرض،و الوقت، والموقع ، و حالة الطقس، ويخضع لحساباتٍ رياضيه فلكيه دقيقةٍ جدا ، 

.قبل مناقشة أسباب اختيار هذه الأماكن والمواقع الجغرافيه المحددة بعنايه  ،

حركه الأرض الدورانيه

 يجب أن نتذكر حقيقة مهمة وهي أن الأرض تتحرك ، حيث يدور كوكبنا حول محوره (نفسه) باتجاه الشرق كل 24 ساعة تقريبًا بسرعة حوالي 1600 كيلومتر في الساعة ، 

وأن الأرض تدور أيضًا حول الشمس كل 365 يومًا في مدار معين بسرعة تقارب 108000 كيلومتر في الساعة.

كل الأجرام الكونيه تدور

 أما بالنسبة لبقية الأجسام الأخرى في الفضاء ، فهي تتحرك أيضًا ، كما نحن في كوكبنا  الأزرق الأرض  ، حيث لا يوجد جسم ثابت ابدا في الفضاء ، تتأثر جميع الأجسام الكونيه بجاذبية جسم آخر قريب و أكبر فى الكتله  وتدور حوله.              بطرق مختلفه و إتجاهات وسرعات متباينه .

حركات الدوران المركبه

كثير من الحركات التى تحدث فى حياتنا اليوميه ،لا نشعر بها ويرجع ذلك الى أننا في الواقع نتحرك معها بنفس السرعة.    كما هو الحال عندما نقود سيارة أو نركب طائرة ، لا نشعر بهذه الحركة. 

الحركه في النظريه النسبيه

وفقًا لنظرية النسبية  للعالم لأينشتاين : فإن الأجسام المتحركه فى الطبيعه،  التي تحمل أجسادًا أخرى اصغر منها ، تكتسب بالتالى نفس القدر من الحركة ،  وبالتالي نحن لسنا على علم بها ، او لا نشعر بها ..

تحديد مواقع إطلاق الصواريخ الفضائيه 

أشرنا في البداية إلى أن تحديد مكان الإقلاع للصواريخ الفضائيه يجب أن  يخضع لحسابات دقيقة ورياضيات ومعقدة ، ولتوضيح هذه الصعوبة ركز معى قليلا فى  المثال التالي:

حركات مركبه

تخيل أنك تركب لعبة الدوامة المتحركة  فى الملاهى مثلا (تمثل اللعبه الأرض في هذا المثال) وأنك تمسك بيدك كرة تنس صغيرة (تمثل صاروخًا فضائيا) ، وتريد رميها في سلة صغيرة  على دوامة متحركة أخرى  وتمثل(الهدف او الكوكب المطلوب الوصول إليه في الفضاء). 

ستجد ان الأمر صعبًا جدًا بالطبع! هذا هو الحال الواقعى لما يحدث على الأرض. 

عند إطلاق صاروخ فضائي من كوكب يتحرك بحركتين مركبتين ، دورانه حول نفسه، ودورانه حول الشمس .       ويكون الهدف هو الوصول الى كوكب يتحرك هو الاخرويدورحول نفسه ، وحول نجمه أيضا،                           ، هل تخيلت الوضع الفعلى المعقد  للهدف الان ؟؟

قوه الدفع للصاروخ الفضائي 

الآن بعد أن تحدثنا عن كل هذه الحركات الفلكية المركبه ، نتحدث الآن عن الجزء المهم ، وهو كيف يستفيد العلماء من حركة الأرض الدورانيه للحصول على أكبر قوة لدفع الصاروخ متجهًا إلى الفضاء .

اطلاق الصواريخ الفضائية، منصات اطلاق الصواريخ ،،الفضائية في العالم، مكان اطلاق الصواريخ الفضائية،


استغلال حركه الارض

  ذكرنا سابقا أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس ،     فماذا يحدث لو استطعنا إستغلال هذه الحركة لمصلحتنا؟    لقد تمكن مهندسو وكالة الفضاء من القيام بذلك ، من خلال إطلاق الصاروخ باتجاه الشرق ، مما يضيف إلى قوة دفع الصاروخ الناتج عن حركة الأرض حول نفسها باتجاه الشرق بسرعة 1600 كم / ساعة ، وإطلاق الصاروخ الفضائي            إنطلاق الصاروخ في نفس اتجاه حركة الأرض حول الشمس بسرعة 108 آلاف كم / ساعة سيعطي قوة إضافية  ، كما تمكنه تلك السرعه من الهروب من جاذبية الأرض بشكل أكثر فاعلية.


إستغلال وقت اطلاق الصاروخ الفضائي 

هذا فيما يتعلق باستخدام عنصر "حركة الأرض" لإطلاق الصاروخ. أما بالنسبة لعنصر "الوقت" في السنة واليوم ، فستعتمد الفائدة منه على وجهة الصاروخ أو المركبة الفضائية. لتوضيح ذلك ، انظر الصورة المرفقة أدناه.

اطلاق الصواريخ الفضائية، منصات اطلاق الصواريخ ،،الفضائية في العالم، مكان اطلاق الصواريخ الفضائية،


يختلف موقع الأرض بالنسبة للشمس ، من وقت لآخر خلال العام ، لذلك يختار مهندسو الطيران "الوقت" المناسب من العام الذي تكون فيه الأرض أقرب إلى الوجهة المحددة.

إستغلال مكان الاطلاق الفضائي 

نتحدث عن العنصر الأخير وهو عنصر "المكان" الذي هو جوهر الدراسات الجغرافية. 

ذكرنا سابقاً أن الأرض تدور حول نفسها بسرعة محددة كل يوم أو 24 ساعة ، وتختلف هذه السرعة من مكان لآخر حسب مسافة الموقع من خط الاستواء. 

خط الاستواء ازدادت سرعة الدوران ، وكلما ابتعدنا عنه نحو القطبين ، تناقصت السرعة ، وهذا يحدث لأسباب تتعلق بالفيزياء ، ولهذا تباعدت الرياح وتيارات المياه إلى اليمين في نصف الكرة الارضيه الشمالي وإلى اليسار في نصف الكرة الارضيه الغربي

تأثير كوريليوس

تحت تأثير القوة أو "تأثير كوريليوس" ، دفع هذا الباحثين إلى اختيار مواقع قريبة من المناطق المدارية لتحقيق أقصى استفادة من سرعة دوران الأرض حول نفسها.

أما بالنسبة للظروف الجوية أو الجوية ، فسيتم إطلاق الصاروخ أو المكوك في ظروف جوية جيدة بالطبع.             الآن بعد أن أصبح لدينا معرفة بأهم العوامل التي تؤثر على اختيار المكان المناسب لإطلاق الصواريخ ، فلنراجع ما قاله عالم الفلك روجر ليونز في مقال مع مجلة Scientific American: "اختارت الولايات المتحدة هذه الجزيرة لعدة أسباب ، أهمها وهي قربها من خط الاستواء وبعدها عن المجتمعات السكانيه حتى  لا يتأذى فيها أحد في حالة وقوع حادث أو عطل في إطلاق المكوك (مكان منعزل) ويتم الإطلاق في اتجاه الشرق  للاستفادة من سرعة الدوران لكوكب الارض حول نفسه.

مما يوفر الطاقة والجهد والنفقات. ولا أعتقد أن ناسا تخطط لتغيير هذا المكان في المستقبل القريب. الأمر الذي يكلف الوقت والجهد والمال.

أما بالنسبة لروسيا فهي تمتلك أكبر الصواريخ الفضائيه ، لذا فهي بحاجة إلى مزيد من الزخم الحركى ،  لتتمكن من الهروب من جاذبية الأرض ، ومن المفترض أن يكون الموقع في كازاخستان أقرب إلى خط الاستواء.                                  كما كان يعتقد أن الاتحاد السوفييتي أراد أن تظل سراً عندما بدأ في بناء المحطة. 

لقد تمكنوا بالفعل من الحفاظ على سرية الأمر حتى اكتشفت الولايات المتحدة الأمر من خلال الأقمار الصناعية.

إطلاق وهبوط المركبات الفضائية 
الدخول فى مدار الارض

فيديو توضيحى



 الجغرافيا الفلكيه

الجغرافيا لها نصيب من العلوم المهتمة بعلم الفلك فيما يعرف بالجغرافيا الفلكية ، حيث يهتم هذا المجال من الجغرافيا الفيزيائية بدراسة كوكب الأرض وخصائصه الفلكية من دورانه حول محوره وحركته حول الشمس ،

وعلاقتها بالقمر والشمس والكواكب  أيضًا ، وتأثير كل ذلك على النشاط البشري ، مثل تأثير الشمس والقمر على الضغط الجوي ، ثم تغيرات حركة الرياح والتيارات البحريه وحركات المد والجزر وغيرها .

وهو العلم الذي يهتم بدراسة الكوكب فلكيا من جهة ، وتأثيره على الإنسان وحياته على الأرض من جهة أخرى، ،،

والى مقال آخر ،،، تحياتى



عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Scientific authority