Scientific authority

We care about science, presenting theories, scientific topics and technology simply, about the universe, space, and all branches of science

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

الوقت و الزمن

الوقت والزمن،ماهو الزمن؟،ما هو الوقت؟،الزمن والنسبيه،السفرعبر الزمن،الزمن يتباطأ بازدياد السرعة،الزمن والجاذبية،الزمن والوقت،الزمن هو البعد الرابع،الزمن هو الوقت،الزمن نسبي،نسبية الزمن،ما الزمن،الزمن في الفضاء،

الوقت و الزمن 

الوقت هو تجربة يومية يعيشها الإنسان ، لكنه لا يدركها أبدًا. لأنها من أكثر المشكلات العلمية تعقيدًا على مر التاريخ .         

 حيث شغلت وحيرت عقول الموهوبين من كل الاتجاهات والعصور ، وأرهقتهم من الدراسة والبحث ، ولم ينجحوا معها ، مؤكدين عبارة "أحد الأشكالات الكونيه".                          

    من المفارقات هو توضيح ما هو واضح "، 

والوقت لا يقتصر على توقيتنا البشري ، والذي نحسبه ونعده في ساعة يد أو حتى ساعة ذرية ، ليست هذه حقيقته على الإطلاق. انها مجرد عدادات لحساب الساعات.  

الزمن فى الفيزياء الكلاسيكية 

يُعرَّف الزمن او الوقت بأنه تعاقب الأحداث من نقطة في الماضي ، عبر الحاضر ، والتوجه إلى المستقبل.     مع هذا الرأي ، لاثنين من الشخصيات التى ساهمت في تشكيل الحضارة الإنسانية ، مثل أرسطو و نيوتن ، قرروا وجود زمن مطلق و مستقل ،  عن البعد المكاني,وهذا لا يتعارض مع تجربتنا البشرية  اليوميه في التعامل مع الزمن او الوقت الأرضي القصير..

الزمن فى النظريه النسبيه

مع ظهور نظرية النسبية ، غيّر أينشتاين وجهة نظر الجميع في علوم الكون ، ليصوّر لنا بأرقامه ومعادلاته لوحة سريالية ويعطينا عينًا جديدة ننظر منها إلى الكون الهائل ، ويتحول الزمن. بهذه النظرية إلى مادة للخيال تحول الرأس عن الوحشية المفرطة لخيالها ، وقبل عشر سنوات من نشر أينشتاين ثورته الفيزيائية علي نيوتن بنموذج علمي مختلف ، تبعه عالم الرياضيات الفرنسي هنري بوانكاريه بفكرة مماثلة ، ولكن من خلال الأرقام الرياضية كتب الكاتب الإنجليزي روايته "آلة الزمن" ، وكأنه يريد أن يفتح عصر القرن العشرين الذي احتله سؤال الفيلسوف الألماني لودفيج فيتشتاين "أين يذهب الحاضر عندما يصبح ماضًا ، و أين هذا الماضي؟ "

الزمن فى تصور النسبيه 

تنكر النظرية أي ثابت كوني وأوضحت الديناميكيات الدائمة للكون ، الأمر الذي حير نيوتن. تخيل أن هناك نقطة ثابتة في الكون يمكن قياس الحركة على أساسها ، وكان الوقت او الزمن يعتبر نسبيًا وفقًا لسرعة الجسم ، ولأن كل الأجسام تتحرك ، ولكل منها وقتها والزمن الخاص بها   ، فقد يتباطأ الزمن ، أو يسرع الزمن مثل مفارقة التوائم  الشهيره ،عندما يسافر أحدهما في الفضاء ويعود ليجد شقيقه رجلاً عجوزًا ، فهي مفارقات منطقية من حيث المنطق الإدراكي ، 

الزمن النفسى

ولكن في العالم المادي هناك حوادث عادية ، ووقت او زمن نفسي معبر عنه، من قبل الفيزيائي والكاتب الأمريكي آلان لايتمان ، “مأساة هذا العالم أنه لا يوجد أحد سعيد ، سواء كان مرتبطًا بوقت الألم أو بوقت الفرح. مأساة هذا العالم هي أن كل فرد فيه وحيد. هذا لأن الحياة في الماضي لا يمكن مشاركتها مع الزمن الحاضر ، لذلك يتمسك كل شخص ببعض الوقت ، ويتمسك بهذا الزمن بمفرده.

يشعر الكبار بمرور الزمن ببطء على عكس الاطفال الصغار

ومع مرور السنوات في العمر يشعر الإنسان بتسارع مرور الوقت او الزمن وذلك  لتباطؤ نشاطه هو على المستوى  البيولوجى  ، ويترافق مع تقدم السنين والزمن بالانسان زياده الهموم  وهذه بدورها تفقده الشعور بمرور الزمن و الوقت.

الزمكان

 حل مصطلح "الزمكان" في النسبية الخاصة وانحناءه في النسبية العامة محل المفهوم النيوتوني لوقت يتقدم في مسار مستقيم ، واندمج المكان والزمان في بُعد رابع ، على عكس ما تصور ديكارت في القرن السابع عشر ثلاثة أبعاد بعيدًا عن الزمن ، ولكن بطريقة ما نعيش في الماضي ، كل ما ندركه من حولنا يحتاج إلى وقت لا يمكننا قياسه إلا أنه موجود ، مثل الصوت عندما يحمله الهواء إلى الأذن ، والمشاهد التي ينقلها الضوء ينقل إلى أعيننا.

الوقت والزمن،ماهو الزمن؟،ما هو الوقت؟،الزمن والنسبيه،السفرعبر الزمن،الزمن يتباطأ بازدياد السرعة،الزمن والجاذبية،الزمن والوقت،الزمن هو البعد الرابع،الزمن هو الوقت،الزمن نسبي،نسبية الزمن،ما الزمن،الزمن في الفضاء،


قوانين نيوتن والزمن

من خلال القياسات الأرضية المقيدة ، تكون قوانين نيوتن وهندسة إقليدس فعالة وناجحة ولا تزال تعمل حتى اليوم ، لكن عالم الفضاء كان مفهوماً من قبل الإنسان وسافر فيه بفضل نظرية أينشتاين ، التي نتجت عن عبقري عظيم.

,ولإدراك هذا الزلزال العلمي لابد من معرفة أن المجتمع العلمي بعد نيوتن ظن أن العلم قد اكتمل ولم يعد هناك جديد ليقدمه,بعد أن حُلت كل مشاكل الطبيعة!

نظريه النسبيه والكون

تم إثبات نظرية أينشتاين من خلال التجارب المعملية والملاحظات الفلكية لكون يتوسع بمرور الزمن و باستمرار ، مما يعني ضرورة وجود النقطة التي بدأ عندها ما يُعرف باسم الانفجار الأعظم ، وهي في الواقع فكره أكثر دقة من فيزياء نيوتن وأكثر قابلية للتطبيق تحسبا للآفاق الكونية.

حقيقه الزمن 

اختلف الفيلسوف الفرنسي بيرجسون مع أينشتاين ، في نقاش بينهما ، أعلن فيه أينشتاين أن "الوقت اوالزمن غير موجود" ، ورد بيرجسون ، "فقط اللحظة الحالية التي تُدرك داخل حركة أبدية هي لحظة الحقيقة".

قام الروائي مارسيل بروست ، صاحب Lost Time ، بأخذ مكان في علم الفلك النسبي في الوقت والزمن  المناسب دون الاتفاق مع أينشتاين دون وعي علمي بالحدث المادي.          

كتب في روايته: "إن ذواتنا الحقيقية تتخطى الزمن ومرور الزمن ويمكنها أن تصل إلى الجوهر والحقيقه الدائمه والمخفيه للأشياء.

في رسالة إلى صديق قال: "كم أحب أن أخبرك عن أينشتاين! لقد قيل لي أن أفكاري مشتقة من أفكاره والعكس صحيح ، ولا أفهم كلمة مما يقوله في نظرياته. ، وأنا لا أعرف الجبر ، وأشك في أنه قرأ رواياتي ، ويبدو أن لدينا طريقة مماثلة في رؤية  الزمن او الوقت "

بالنسبة لنيتشه ، نرى أن لديه حدسًا حول نسبية الوقت في نظريته عن التكرار الأبدي وتكرار أحداث الكون: "كل مسار في خط مستقيم هو مسار خاطئ. الحقيقة منحرفة لأن الوقت نفسه يعمل في بداية ونهاية متكررتين و دائريتين ". ينفجر الكون ويعود مرة أخرى وينكمش .

و يتكرر بنفس الطريقة مرات لا تحصى.




عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Scientific authority