Scientific authority

We care about science, presenting theories, scientific topics and technology simply, about the universe, space, and all branches of science

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تحتمس الثالث أعظم قائد عسكري

 الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

تحتمس الثالث أعظم قائد عسكري

محتويات
  • من هو تحتمس الثالث
  • حياة تحتمس الثالث العسكرية
  • تحتمس الثالث يسيطر على الحكم
  • براعة تحتمس الثالث الحربية
  • انتصارات تحتمس الثالث
  • معركة مجدو
  • مناطق نفوذ مصر في الشرق الأوسط في عصر تحتمس الثالث.
  • تحتمس الثالث وبناء القلاع
  • الخطة العبقرية تحتمس الثالث
  •  انتصار القائد تحتمس الثالث
  • أنشاء أسطول بحرى
  • الخطط العسكرية
  • مسلات تحتمس الثالث
  • وفاة القائد الفرعونى العظيم تحتمس الثالث
  • تحتمس الثالث : اعظم قائد عسكري في مصر القديمة

من هو تحتمس الثالث

كان تحتمس الثالث (1425 قبل الميلاد) الفرعون السادس في الأسرة 18. أسس أول إمبراطورية مصرية في ذلك الوقت واعتبر أكبر حاكم في مصر وأقوى الأباطرة في التاريخ. ظلت الإمبراطورية حتى 1070 قبل الميلاد ، حتى زمن رمسيس الحادي عشر.

حياة تحتمس الثالث العسكرية

الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ
 تحتمس الثالث كانت لديه شخصية خارقة وعبقرية عسكرية ، واسهم تدريب  تحتمس الثالث فى تكوين شخصيتة العسكرية والقيادية في ساحة معركة الأقصر ، وقد أكسبته هذه الأنشطة مهارات قيادية في عهد حتشبسوت. وأساس متين من قوةالشخصية والخبرة العسكرية الغنية.

اعتنى تحتمس الثالث بالجيش المصرى، وقام بإضفاء الطابع النظامى على الجيش ، وزوده بالفرسان والمركبات ، لأنه في عهده ، أتقن المصريون القدماء صنع الاقواس والسهام الفرعونية الشهيرة، والتي اعترف بها المؤرخون الحديثون.

وتظهر لنا تماثيل تحتمس الثالث هذا الشاب المفتول العضلات وقد امتلك مقومات المناضل والقائد، إذ في الوقت الذي كانت تحكم فيه الملكة الفرعونية حتشبسوت فكانت تتبع سياسة سلمية مع مناطق النفوذ المصري في فلسطين والنوبة ومع جيرانها، وكانت تهتم بالبحرية وترسل الحملات البحرية إلى بلاد بونت وإلى سواحل لبنان للتبادل التجاري، انتهزت بعض المحميات في سوريا والميتاني للتمرد على حكم المصريين ومعاداتهم.

تحتمس الثالث يسيطر على الحكم

 
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

بعد وفاة حتسبسوت واستلام تحتمس الثالث لعرش مصر، كان عليه استعادة سيطرة مصر على هذه الحركات المعادية لضمان أمن حدود البلاد. هذه المعارك جعلته ملكًا محاربًا أسطوريًا ، ونفذ 16 حملة عسكرية في آسيا (سوريا وفلسطين) ، حيث تمكن من فرض النفوذ المصرى بفضل خطط تحتمس الثالث ، مما يثبت نفوذ مصر في جنوب النوبة.
 

براعة تحتمس الثالث الحربية

قاد أمير قادش الأمير الآسيوي حملة عسكرية لضم مصر في بلاد الشام ,وكان جيشة مكونا من ثلاثة وعشرين الف جنديًا ، وكان من المتوقع أن يدعم تحتمس الثالث دفاعه وقواته بالقرب من الحدود المصرية بالقرب من سيناء.

قرر تحتمس الانضمام إلى جيشه الضخم ,ضد هذه القوات على أراضيهم كجزء من خطة لتوسيع الإمبراطورية المصرية, وضمان السيطرة على الحدود .
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ


انتصارات تحتمس الثالث

معركة مجدو

  • مناطق نفوذ مصر في الشرق الأوسط في عصر تحتمس الثالث.
  • تحتمس الثالث يضرب أعداءه .
  •  حفر على أحد جدران الصرح بمعبد الكرنك في طيبة.
  • أقصى حدود الإمبراطورية المصرية خلال القرن الخامس عشر قبل الميلاد .

تحتمس الثالث وبناء القلاع


الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ
بنى تحتمس الثالث القلاع والحصون ، ودرب الجنود على أفضل طرق القتال ، وزودهم بأسلحة قوية ومبتكرة ، مثل السهام المطورة والاستخدام الموسع للمركبات القتالية. في معركة مجدو ، قسم جيشه إلى قلب وجناحين ، واستخدم تكتيكات وتمارين عسكرية غير معروفة من قبل.
. ثم صعد من القنطرة على رأس الجيش المصرى وسار 150 ميلاً في عشرة أيام ، ثم وصل إلى غزة ثم سافر بين غزة ومدينة عند سفح جبل الكرمل لمدة ثمانية أيام , عشرة أميال.
 جاء أمير قادش إلى مدينة مجدو وجمع 230 أميرًا بجيشهم و اقام معسكرة ,بهدف وقف تقدم تحتمس الثالث في مجدو .

 

الخطة العبقرية تحتمس الثالث

كان هناك ثلاث طرق للوصول إلى مجدو ، اثنان منها يدوران حول سفح جبل الكرمل ، والثالث هو ممر ضيق ، لكنه متصل مباشرة بمجدو. .تمركزت قوات العدو في نهاية طريقين واسعين ، معتقدة أن الجيش المصري سيأتي من أحدهما أو كليهما. في فجر اليوم التالي ، أمر الملك تحتمس الثالث الجيش بإعادة تثبيت الصفوف والاستعداد للهجوم المفاجئ ، حيث هاجمت قواته ، وظهر رأس الجيش بشكل نصف دائري على مجدو ، لذلك كان مفاجئًا.
وشن المصريون هذا الهجوم الشامل
 انتصار القائد تحتمس الثالث
بدأ قادة الجيوش والامراء في الفرار ، تاركين مركباتهم الحربية الكبيرة ومعسكراتهم المليئة بالغنائم والاسلحة,وسارعوا للدخول إلى مدينة القلعة ، وبينما كان أفراد الجيش المصري مشغولين في جمع الغنائم ، فر الآسيويون إلى المدينة وقاموا بتحصينات.
قال مؤرخ مصري قديم وأكد على قوة مصرالحربية في زمن تحتمس الثالث ، وقال (لا توجد قوة برية لمواجهة الجيش المصري ، الذي تلقى تدريبات عسكرية متقدمة وفاز بالعبقرية ملك مصر الزعيم الفرعون العظيم تحتمس الثالث.

 الفرعون العظيم تحتمس الثالث.

أنشاء أسطول بحرى

اهتم تحتمس الثالث بأنشاء أسطول بحرى قوى استطاع ان يبسط سيطرته على الكثير من جزر البحر المتوسط مثل قبرص وأيضا بسط نفوذ على ساحل فينيقيا (سواحل لبنان وفلسطين حاليا). بذلك هو أول من أقام أقدم امبراطورية عرفها التاريخ، امتدت من أعالى الفرات شمالا حتى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا. وأصبحت مصر أقوى وأغنى امبراطورية في العالم عاش فيها المصريون قمة مجدهم وقوتهم.

الخطط العسكرية

يُعرف تحتمس الثالث باسم "أبو الإمبراطوريات" ، والمعروف أيضًا باسم "نابليون الشرق" و "الإمبراطور الأول في التاريخ" ، لأنه يعتبر أحد أبرز العباقرة في التاريخ العسكري في القرون المختلفة. تم دراسة الخطط العسكرية  لتحتمس الثالث في العديد من الكليات والمؤسسات العسكرية حول العالم.
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

تحتمس الثالث القائد

كان أول شخص يقسم الجيش إلى جناحين ، استخدمت الإمبراطورية البريطانية العديد من الخطط في المعركة ، وخاصة ما فعله اللورد اللنبي في المعركة مع الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى. كان لهذه السياسة تأثير على تماسك الإمبراطورية المصرية التي استمرت لقرن ونشرت ثقافة مصر هناك.

ادارة الامبراطورية تحتمس الثالث

بعد أن دافع تحتمس الثالث عن البلاد وغزا الدول المجاورة لمنع هجماتها على مصر ، كان مسؤولاً عن إدارة عدد كبير من الدول التي تمتد من الحدود الغربية للعراق وشمال سوريا إلى الجنوب. بطول نهر النيل جنوباً حتى الشلال الرابع بوسط السودان اليوم.

مسلات تحتمس الثالث

 
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

أنشأ تحتمس الثالث سبع مسلات على الأقل ، وهو موجود الآن في العديد من العواصم في العالم ، بما في ذلك المسلة في لندن (وهي واحدة من المسلة الثالثة لتحتمس الثالث ، وتقع أمام معبد الشمس في مصر الجديدة. فوق قاعدة القرن الرابع عشر

يقال أن محمد علي باشا أحضرها إلى المملكة المتحدة عام 1831 ، لكنها لم تقيم في لندن حتى عام 1878 ، حيث لم تستطع الاستلقاء على الأرض حتى لم تستطع تحمل عزام و تكاليف نقل السير صن ، لذلك جعلها قاربًا خاصًا للنقل ، وتعرض القارب. بسبب عاصفة في خليج بسكاي ، كانت على وشك العودة إلى الغرق ، ولكن تم إنقاذ المسلة ووصلت بأمان.

مسلة أخرى موجودة حاليًا في اسطنبول هي واحدة من المسلتين اللتين أقامهما تاتوميس أمام البرج السابع (بوابة) معبد الكرنك ، بواسطة الإمبراطور ثيودوروس في عام 510 م. تم نقل المسلة و في الواقع هي تمثل فقط الجزء العلوي من المسلة ، والذي كان في الأصل أطول بكثير من أي مسلة اليوم.

مسلة أخرى في نيويورك أقامها تاسموس أمام معبد الشمس.  والمسلة في لندن توأمان وتقعان الآن في سنترال بارك ،  تم وضع المسلة أمام المبنى الثامن لمعبد الكرنك ، لكنها لم تكتمل بسبب وفاته وبقيت لمدة 35 عامًا. حتى وجدها الجيش الرابع لتحتمس وأقامها حيث أعدت ،

أقدم إمبراطورية في التاريخ 

 
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

أنشأت الإمبراطورية الثالثة لتحتمس أقدم إمبراطورية في التاريخ ، وهي أهم حدود في تاريخ مصر ، لأن حدود مصر وصلت إلى نهر الفرات ، وسوريا في الشرق ، وليبيا في الغرب ، والسواحل الفينيقية وقبرص في الشمال. انتقل إلى مصدر نهر النيل في الجنوب إلى الشلال الرابع أو الشلال الرابع

وفاة القائد الفرعونى العظيم تحتمس الثالث

مات تحتمس الثالث وعمره 82 سنة بعد أن حكم أربعة وخمسين عاما كما جاء في نص امنمحات "... من العام الأول حتى العام الرابع والخمسين في الشهر الثالث من فصل الشتاء اليوم الأخير من عهد فخامة الملك " من خبر رع " ملك دولة مصر الشمالية ومصر الجنوبية "
الملك تحتمس الثالث. معركة مجدو . أول إمبراطور في التاريخ .أقام أول إمبراطورية عرفها التاريخ

...ولم يعرف تاريخ مصر ملكا بكى عليه المصريون وحزنوا عليه حزنا شديدا مثل ما حدث مع تحتمس الثالث، وبعد وفاته أقيمت مراسم الحداد والدفن الملكية تبعه فيها كل المصريين وهي أضخم جنازة في التاريخ القديم ودفن في مقبرة بوادي الملوك كان قد أعدها لنفسه وهي المقبرة رقم 34، حيث يعد من أوائل الملوك الذين بنوا مقابر لأنفسهم في وادى الملوك، وقد اكتشفت مقبرته في عام 1898 على يد العالم فيكتور لوريت ووجد المقبرة قد تعرضت للنهب ولم تكن بها المومياء التي عثر عليها في الدير البحري عام 1881. 

كوكتيل سعيد 20

عن الكاتب

saeed فى هذا العصر المعلوماتى القيمة الاعلى للمعرفة ,الحضارة تقيم بحسب عدد العلماء المشاركين فى نهضة المجتمع والمساهمين فى بناء كافة مجالات الحياة من تعليم وثقافة واسلوب حياة وغيرها من اسباب التقدم والتطور التى

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Scientific authority